الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو السبت ديسمبر 15, 2018 6:01 am

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: الاثنين أغسطس 06, 2018 10:30 pm 
غير متصل
أعضاء الاكاديمية
أعضاء الاكاديمية
صورة العضو الرمزية

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 8:23 pm
مشاركات: 107
الفقرات العنقيه سبعة فقرات مختلفة , تضم الأربطة والفقرات العظمية والعضلات معا كما تضم الجزء الخاص من النظام العصبى والذى يعتبر امتدادا للمخ , لذا فان اي تغيير فى وضع الفقرات يسبب ضررا بهذة الاعصاب ويؤدى إلى ظهور اعراض عدة
والفقرات العنقيه هي أكثر أجزاء العمود الفقري مدى حركي , وإن المدى الكبير من الحركه يسبب سهولة تعرضها للإصابات .
كما انها تحمل حوالي 15% من وزن الجسم ، ولكن حمايتها أقل من بقية الفقرات في العمود الفقري .
انواع اصابات المنطقه العنقيه :
الاصابات الحادة
وتحدث الاصابات الحادة في المنطقه العنقيه كما في اصابات الكسر والخلع في التراكيب الآتية (أجسام الفقرات، الأقواس الفقرية (العصبية)، النتؤات الشوكية، النتؤات المفصليه).
وتعد كسور الفقرات العنقية من الإصابات الخطرة جداً , وتحدث الكسور في الكثير من الألعاب الرياضية رغم أنها من الإصابات غير الشائعة وتعود اغلب أسبابها إلى :
- ضربات مباشره على المنطقة العنقية التي قد تؤدي إلى كسر الفقرات وكذلك الخلع الذي يصاحبه تضرر الأربطة والعضلات والأقراص الفقرية في المنطقة العنقية.
- التمدد الخلفي والثني الأمامي والدوران العنيف وضربات الرأس، التي تنتقل إلى المنطقة العنقية (بالضغط المحوري)، وتحدث كذلك كسوراً انضغاطية أمامية في الفقرات العنقية مع إصابة الأربطة من الخلف (نسبة إلى جسم الفقرة).
كذلك يمكن إن تحدث كسور في النتؤات المفصلية وإصابة المحفظة المفصلية والأربطة وتحدث هذه الإصابات أيضا جراء حركة المد والثني الخلفي عندها يحدث تدمير القرص والأربطة من الأمام مع تحطم انضغاطي خلف جسم الفقرات.
أما دوران العنق يحدث بشكل مركب مع حركة الثني والمد ويحدث الضرر من جانب واحد بالنسبة للنتؤات المفصلية والأربطة وقد يرافقه الخلع .
الاصابات المزمنه
التواء الرقبه
يحدث نتيجة تمدد أو تمزق في الأربطة الفقرية ويحدث عند ثني الرأس بشدة للأمام حيث تكون العضلات غير مستعدة لامتصاص الصدمة فيدفع إلى أقصى مدى مما يجعل العبء على الأربطة، وقد تصاب (الغضاريف والعضلات والفقرات) وتحدث بسبب ضربة عنيفة تجبر الرقية على الانحراف عن موقعها وتحدث هذه الإصابة أيضا بسبب السقوط. , وتتميزبالالم الشديد عند الحركه مع تشنج عضلات الرقبة وتحدد حركة الرأس والإحساس بالضغط. اضافة الى عدم ثبات موقع الرأس بسبب الألم.
- تصلب الرقبة (الصعر)
من الإصابات الأكثر شيوعاً في الألعاب الرياضية وهي حالة تصلب شديد في الرقبة ينتج عنه ألم جانبي عند تحريك الرقبة مما يؤدي إلى عدم القدرة على فتل الرأس ومن اعراضها ألم على جانب واحد من الرقبة معل تحدد حركة الرأس وشد وتوتر عضلات الرقبة وألم عند الدوران إلى إحدى الجهات . وتحدث بسبب فتل الرأس المفاجئ أو الثني المفرط للرقبة او إبقاء الرقبة في وضع غير اعتيادي لفترة طويلة من الزمن.كذلك عند التعرض للبر
اسباب اصابة الفقرات العنقيه :
- اتخاذ اوضاع خاطئه :
ان اتخاذ بعض الاوضاع الخاطئة (مثل النوم على البطن أو استخدام وسائد اوافرشه غير ملائمه لا تحافظ على الإنحناء الطبيعي للفقرات العنقيه في وضع مريح او استخدام الوسائد العالية التي تجعل الرقبة في وضع غير متزن وتجهد عضلاتها (ومن الجدير بالذكر ان المحتوى المائي للغضاريف يزداد أثناء الليل نتيجة إمتصاصها للسوائل من حولها مع ضعف الجاذبية الأرضية في الوضع الافقي للنوم مما قد يؤدي إلى الإحساس ببعض التيبس في الصباح) , لذا من الضروري أن تكون الوسائد والافرشه مريحه تحافظ على الوضع الصحيح للرقبة والعمود الفقري أثناء النوم .
- - نوع العمل :
- العمل الذي يودي الىاجهاد عضلات الرقبة المستمر والجلوس الخاطيء والمستمر لساعات طويلة مثل (السياقه لفتره طويله او استخدام الكومبيوتر وغير ذلك ) .
- بعض الرياضات :-
مثل ركوب الخيل الرمايه وجيع الرياضات التي التي تسبب اجهاد التراكيب المغصليه للرقبه
- الاصابات :
- مثل الإلتواءات أو الشد العضلي عند السقوط والاصابه نتيجة الجهد العالي
- - تعرض الرقبة لتيارات الهواء ، او التغيرات المفاجئة للجو وتغيير درجة حرارة المحيط من جو ساخن إلى البارد .
- حمل المواد الثقيلة
- التقدم في السن حيث تصاب الفقرات العنقية باللخشونة او تغييرات تنكسيه في الفقرات العنقيه او التراكيب التي تحتويها كنتيجة طبيعية مع تقدم السن .
كل هذة الاسباب تتيح الفرصة لاصابة الفقرات العنقية
اعراض اصابات الرقبة
- الم الرقبة الحاد او المزمن
- تيبس وتصلب عضلات الرقبه
وقد تزيد هذه الأعراض عند العمل الفترة طويله في وضع الجلوس أو الوقوف .
- قد يسمع صوت إحتكاك مع حركة الرقبة
- قد يشعر بالصداع والدوار
- ويشعر المصاب بالألم أو الضعف في عضلات الذراعين واليدين والأصابع وفي الأحوال الشديدة في الساقين عند الضغط على جذور الأعصاب بالفقرات العنقية
وعندما يكون هناك ضغطا على العصب فى مستوى الرقبة تظهر اعراض اخرى مثل :
- ألم فى الرأس
التهابات-
الآم فى الأذن أو الوجه-
- ألم، وخز فى الكتفين، الذراعين، اليدين والاصابع،
الم الصدر وصعوبة بالتنفس ،-
- ضعف فى السمع ،

كيفية الوقايه من الام الرقيه
- تجنب استمرار البقاء في وضع واحد ولفترة طويلة , خصوصآ الجلوس الذي تكون فيه الرقبه مضطره لتثبيت وضعها في إتجاه واحد (عند القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التلفزيون )حيث يجب اخذ راحه وتبديل الوضع لمدة كافيه والحفاظ على وضع الرأس مستقيمآ أثناء الجلوس ، كما يجب أن يكون طول مكتب العمل ذو ارتفاع مناسب وفي مستوى النظر لمنع إنحناء الرقبه , وان الوضع الطبيعي للرأس يجب ان يكون على إستقامة واحدة مع العمود الفقري , حيث انه كلما زاد تحرك الرقبة إلى الأمام تزداد الضغوط على فقرات وعضلات الرقبة , فكل حركة للرأس للأمام بمقدار (2.5 سم) معناه زيادة الضغوط على ققرات الرقبة السفلي بمقدار وزن الراس وهكذا، لذا يجب المحافظة على االرأس في وضع مستقيم دائمآ .
- تجنب النوم من وضع الجلوس
- محاولة الإحتفاظ في بوضع مستقيم للراس والرقبه عند النوم باستخدام وسادة مناسبة الارتفاع حيث لا تكون عالية جدآ أو منخفضة جدآ وتجنب إستخدام وسادة صغيرة جدآ أو صلبة أو سهلة الانضغااط ، ويجب أن تكون الوسادة غير صلبة بحيث تأخذ شكل الرأس ، ولكن يجب ان تملأ الفراغ ما بين السرير وبين الرقبه بحيث حجم الوسادة يجعل جزء العمود الفقري للرقبة مستقيمآ مع باقي العمود الفقري ، ويجب ملاحظة أن توضع الوساده مابين الرقبه والاكتاف .
- أن مقدار الضغوط داخل غضاريف الرقبة يكون أقل أثناء النوم وأثناء الجلوس مع وضع معتدل للرقبة وتزيد مع إنحناء الرقبة وتزيد أكثر من رجوع الرقبة للخلف ومن ثم يجب تجنب هذين الوضعين (الإنحناء والرجوع بالرأس للخلف) قدر الإمكان لتجنب الضغوط ، ومن ثم الألم وتقلص العضلات.
- تجنب التحمبل الزائد على فقرات وأنسجة الرقبه ويمكن إستخدام وسادة تحت الذراعين بحيث يستند الذراعان عليها من الإبطين إلى مفصل المرفق أثناء القراءة لضمان عدم إنحناء الرقبة ولتقليل التحميل الزائد على فقرات الرقبه وأنسجتها وعلى الأكتاف ،
- عدم حمل الأشياء الثقيلة أو دفع أو جذب الأشياء خصوصآ الثقيلة بقوة، و تجنب الأوضاع التي يضطر فيها رفع الرأس لأعلى ولفترة طويلة
- عدم تعريض الرقبة لتيارات الهواء ، و تحنب التغيرات المفاجئة للجو كالإنتقال من جو ساخن إلى البارد.
- اجراء بعض التمرينات الخفيفة.
- للتخفيف من نوبات تقلص والم عضلات الرقبة والأكتاف ، يمكن استخدام اكياس ساخنه ووضعها بشكل غير مباشر على عضلات الرقبة والأكتاف لمدة 20 دقيقة أو تعريض عضلات الرقبة والأكتاف لتيار المياه الساخنة من الدوش.
العلاج
- استخدام العقاقير الطبية للتخلص من الألم والالتهاب وباستشارة طبية.
- استخدام الوسائل الحرارية وإرخاء العضلات والراحة


- استخدام الرقبة الطبية
تستخدم الرقبة طبية لتحد من حركة الفقرات العنقيه وتدعمها وتقلل من الضغوط على جذور الأعصاب وإثارتها ، ولكن يجب ان تستخدم لفتره قصيره لان الإستخدام الطويل للرقبة الطبية يمكن أن يضعف عضلات الرقبه وسبب الضمور في عضلات الرقيه كما ويجب ان يصاحبها بعض التمارين الرياضيه من اجل خفض الضمور العضلي وتحسين الحالة الوظيفيه للرقبه .
- سحب الرقبة.
- تمارين ايزومتريه وحركية لاستعادة القدرة الحركية للرقبة
بعض التمارين الخاصه بعضلات للرقبة
من الأفضل استشارة الطبيب قبل البدء فى اى برنامج تدريبى وعند الشعور بآلم ، يجب التوقف ويستمر برنامج تاهيل الرقبه من 3-4 اسابيع خلاله يمكن اجراء التمارين الاتيه:.
- تدريبات ايزومترية ومقاومة
وضع اليدين للجانب او استخدام كتاب كمقاومه والدفع نحو اليمين والبسار بالتناوب والضغط للامام والخلف مع المقاومة المستمرة
-الدوران بالرقبة والرأس 360 درجة .
اجراء حركات دائرية يمينا ويسارا وببطىء وتزداد تدريجيا على مدى ثلاثة ثنى وشد الرقبة
خفض الذقن نحو الصدرمع الضغط اسفل ، ثم نحو الخلف بأقصى قدر ممكن مع الارتخاء التام،ثم ثنى الرقبة نحو اليمين واليسار
رفع الاكتاف
االذراعين مشدودتين بطول الجسم،رفع الكتفين إلى الامام بقدر الأمكان ثم إلى اعلى ، الخلف وإلى اسفل .
تكرر التمارين من 8-10تكرارات


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: Google [Bot] و 12 زائرًا


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  
cron
بدعم من phpBB® Forum Software © phpBB Limited