الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو السبت أغسطس 18, 2018 3:05 pm

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: الأحد يوليو 29, 2018 10:20 pm 
غير متصل
أعضاء الاكاديمية
أعضاء الاكاديمية
صورة العضو الرمزية

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 8:23 pm
مشاركات: 103
التسطح الخلفي العمود الفقري Flat back syndrome
متلازمة التسطح الخلفي هي حالة غير طبيعية حيث يفقد العمود الفقري المنحنى الطبيعي أسفل الظهر ليصبح مسطح.
ويصبح غير متوازن ويميل المصاب إلى الأمام. حيث تزداد زاوية ميل الحوض للخلف، وبالتالى تقل درجة تقعر القطن عن التقعر الطبيعى , وقد يختفى التقعر في منطقة القطن ، حيث يصبح الظهر مسطحا , وان إختفاء تقعر القطن راجع إلى دوران الحوض للخلف ( دوران لأعلى )، وهو معاكس تماماً لما يحدث في تشوه (دوران.Lumber lordoses تشوه تقعر القطن لأسفل)حيث يحدث إستدارة في الحوض ،ومن الناحية الميكانيكية يمكن أن يؤدى ذلك إلى تقليل كفاءة العمود الفقرى في إمتصاص الصدمات , وكما يصاحبه قصر في عضلات خلف الفخذ وإطالة في العضلات القابضة للفخذين
متلازمة التسطح الخلفي العمود الفقري لوحظت للمرة الأولى في المرضى الذين استخدموا نوع معين من الأجهزة الخاصه ، قضبان هارينغتون HARRINGTON لعلاج الجنف للتصويب ) او استخدام زرعات الجنف والتي خفضت الانحناء الجانبي الطبيعي للعمود الفقري . وقد s استخدمت منذ 1960إلى أوائل 1980s ميل للشد قعس العادي من الظهر. العديد من المرضى الذين عولجوا بقضبان هارينغتون لم جيدا بعد الجراحة ولكن، بعد مرور عقود على استقامة غير طبيعية أدت إلى انحطاط في وقت مبكر من أقراص دون الانصهار بهم. هذا أدى في النهاية إلى خسارة أكبر من قعس قطني وأعراض الظهر المسطح . نظم الجنف زرع الحالية والتقنيات الجراحية تسمح جراحي لتصحيح العمود الفقري في اطارات متعددة، وخفض خطر الاصابة بمتلازمة متلازمة التسطح القطني الخلفي العمود

CAUSES ألاسباب
ان مصطلح متلازمةالتسطح الخلفي تم توسيعه ليشمل انخفاض في تقعر القطن لأي مصاب والتي تتسبب في ظهور الأعراض, ويمكن أن تحدث متلازمة التسطح الخلفي نتيجة قصر او انخفاض في الجزء الامامي مما يقلل من الجزء الأمامي من العمود الفقري، ويسبب الميل إلى الأمام , ومتلازمةالتسطح الخلفي قد تتطور نتيجة للأسباب التالية:
Degenerative Disc Disease - الأمراض التنكسية القرص
- متلازمه مابعد استئصال الصفيحه القطنيه Lumbar Post Laminectomy Syndrome
Vertebral Compression Fractures االكسور الانضغاطيه -
Ankylosing Spondylitis الالتهاب التكلسي -

الأمراض التنكسية القرص:
بالنسبة لبعض المرضى، الانحطاط التدريجي للأقراص مابين الفقرات أو امتصاص الصدمات في العمود الفقري قد يؤدي إلى فقدان ارتفاعها في الجزء الأمامي من العمود الفقري , وهذا التتحول في أقراص العمود الفقري يجعلها يبدأ بالميل إلى الأمام ويقلل ذلك من التقعر القطني وقد يشعر المريض بتطور الألم نتيجة للمرض التنكسي القرص أو نتيجة لعدم التوازن في العمود الفقري

متلازمة استئصال الصفيحه القطنيه :جراحات القطنيه

متلازمة التسطح الخلفي أسفل الظهر قد تتطور في المرضى الذين عولجوا من قبل يالثقب أو غيرها من جراحة الفقرات القطنية بسبب ضغط الأعصاب في العمود الفقري وعلاج التضيق , هذه الإجراءات يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في التقعر القطني ، وفي بعض الحالات تسبب عدم ثبات العمود الفقري .


الكسور الانضغاطيه :
كسور الضغط غالبا ما تكون نتيجة لضعف العظام في العمود الفقري osteoporosis بسبب مرض هشاشة العظام
الكسر الانضغاطي يمكن أن يؤدي إلى فقدان ارتفاع العظام في العمود الفقري في الصدر وأسفل الظهر , وقد يحدث هذا في عظم واحد أو في عظام متعددة في جميع أنحاء العمود الفقري ، مما يودى إلى متلازمة الظهر المسطح .

التهاب الفقار اللاصق :

التهاب الفقار اللاصق هو مرض التهابي مزمن يسبب تصلب والتهاب المفاصل في جميع أنحاء العمود الفقري , ويلاحظ عند بعض المرضى الذين يعانون الفقار اللاصق المبل المتزايد باتجاه الأمام في العمود الفقري، مع زيادة حداب الصدر أو نقصان في التقعر القطن, وهذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض متلازمة التسطح الخلفي القطني .
DIAGNOSIS التشخيص
يتم تشخيص متلازمة التسطح الخلفي القطني بناء على تاريخ المريض والأشعة السينية للعمود الفقري , غالبا ما يعاني المريض صعوبة في الوقوف منتصبا وقد يترافق ذلك مع شكوى من آلام الظهر أو الساق.
من المهم تحديد ما إذا كانت متلازمة التسطح الخلفي هي نتيجة لخلل هيكلي في العمود الفقري مستقرا كان أو لعدم ثبات العمود الفقري , ومن المهم أيضا تحديد ما إذا كان هناك ضغط مستمر على الأعصاب نتيجة وجود تضيق في العمود الفقري , كما ان التاريخ الجراحي السابق مهم، بما في ذلك تفاصيل محددة عن أي إجراءات سابقه .

الاعراض
يلاحظ عادة عند المرضى الذين يعانون من متلازمة التسطح الخلفي للعمود الفقري الاعراض الشائعه الاتيه :
- صعوبة عند وضع الوقوف المنتصب أو محاولة الرجوع للخلف أو ألم في الساق .
ان الاصابه بمتلازمة التسطح الخلفي العمود الفقري وفقدان الانحناء القطني الطبيعي ذللك يسبب خلل في العمود الفقري , حيث يبدأ رأس المريض في الانكفاء إلى الأمام، بعيدا عن الجسم، مما قد يسبب مشكلة في الوقوف المنتصب وهذا الخلل وعدم التوازن يمكن أن يسبب التعب في العضلات والألم
- عادة ما تسوء الأعراض مع مرور الوقت ويشعر المريض أنه يميل بشكل أكثر فأكثر إلى الأمام كلما حاول الوقوف بشكل مستقيم.
شدة الأعراض تعتمد عادة على مقدارالانحناء وصعوبات الوقوف المنتصب بشكل دائم .
TREATMENT العلاج
يمكن علاج العديد من المرضى الذين يعانون من متلازمة التسطح الخلفي لأسفل الظهر تحفطيا وبدون جراحة.
ويشمل العلاج الأولي :
- ممارسة تمارين اللياقة البدنيه المناسبه وتمارين الايروبك والوزن
- تمارين لتقوية العضلات الأساسية
- العلاج الطبيعي والعلاجات اليدويه لتحريك العمود الفقري قد تكون مفيدة أيضا اعتمادا على الأعراض التي يشكو منها المريض .
ويمكن أن توفر برامج التكييف والتحمل ما يكفي من القوة ومن المفترض ان تحسين الاعراض للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل المفاصل أو الأعصاب.


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: Google [Bot] و 14 زائرًا


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
بدعم من phpBB® Forum Software © phpBB Limited