الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو الاثنين يوليو 16, 2018 2:50 am

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: السبت مارس 03, 2018 9:33 am 
غير متصل
أعضاء الاكاديمية
أعضاء الاكاديمية
صورة العضو الرمزية

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 9:12 am
مشاركات: 100
التمارين التقليدية الخاصة لتعليم الوثب الطويل:
أ.د. اثير محمد صبري الجميلي .
الأستاذ سفاري سفيان .
أعضاء الأكاديمية الدولية لتكنولوجيا الرياضة في السويد‏.


-1- مقدمة :

إن التمارين الخاصة لفعاليات الوثب الطويل مهمة جداً للرياضيين المشاركين في هذه الفعالية، و أن أداء الرياضي لعدة قفزات ومن مسافات مختلفة تلعب دوراً هاماً في تدريبات منافسة الوثب الطويل ، حيث تؤدى تمارين إسناد رجل الإرتكاز عند لوحة الإرتقاء و تمارين مرحلة الطيران، فضلاً عن الإستخدام الفعال للمسافات القصيرة و المتوسطة و الطويلة لمرحلة الجري في طريق الإقتراب من حفرة الرمل .
في فعالية الوثب الطويل هناك عاملين مهمين ملازمين لبعضهما البعض لا بد من الإهتمام بهما في تدريبات منافسة الوثب الطويل وهما :
- تحسين تكنيك ( فن الأداء الحركي ) القفز .
- تطوير القدرة البدنية الخاصة للواثب .

وتجدر الإشارة هنا إلى أن رياضي الوثب الطويل لابد من أن يتميزوا بالأداء السريع و بالدقة الحركية ، فضلا عن العبء الكبير المسلط على جسم الرياضي في تكنيك مرحلة وضع رجل الإرتقاء عند بدء مرحلة الإرتقاء , كما أن التغير في إتجاه طيران جسم الرياضي يخلق عبء أيضاً و الذي يكون عامل لكبح سرعة الواثب عند مرحلة الإرتقاء , حيث يكون أربع إلى ستة مرات من وزن جسم الرياضي ، و إن ترسيخ هذه العوامل يرتبط بشكل وثيق في تحسين تكنيك الوثب و في تطوير قدرات الأداء البدني و لابد أيضاً من التأكيد على أن تطوير التكنيك في فعالية الوثب الطويل هو إستمرار المهمة التدريبية ميدانياً من مرحلة البدء إلى مرحلة الهبوط في حفرة الرمل ,حاليا هناك نسخة محسنة من هذه التدريبات أو التمارين و يجب تعديل التكنيك في كل مستوى جديد من التحسن البدني و النفسي للرياضي الناتج و هذا يشمل جميع القدرات البدنية والقابليات التوافقية الحركية مثل ( التحمل، القوة العضلية، القدرة ، و التنسيق الحركي، و الثقة و ما إلى ذلك ).
و هناك عدة مهام مستقلة والتي يتعين حلها لتطوير التكنيك في منافسة الوثب الطويل ، بما في ذلك :
- تحسين سرعة الجري في رواق الإقتراب من لوح الإسناد.
- العمل على ثبات السرعة في هذه المرحلة من مراحل الوثب الطويل (مرحلة الجري في رواق الإقتراب) و هذا على كامل طول هذه المسافة ( مسافة العدوا ) ، و لاسيما في بداية و نهاية هذه المرحلة.
- إن الحفاظ على هذا الأداء في هذه المرحلة و التي تسبق الخطوات الأخيرة من هذه المرحلة لوضع رجل الإرتقاء لتجنب تباطؤ أو تراجع السرعة المكتسبة للواثب ولتحضير الخطوات الأخيرة لمرحلة الإسناد و الطيران.
- تحسين السرعة الإنتقالية للعدوا السريع فوق رواق الإقتراب.
- تحسين عامل توازن الجسم في مرحلة الإرتقاء ، وفي نفس الوقت زيادة توقيت إتساع حركات الساقين والذراعين عند التحسن الذي يكون في مرحلة الهبوط ، مع أنه يكون هناك إنخفاض طفيف للجذع إلى الأمام و هذا مع ضم القدمين إلي الأعلى و إلى الأمام.

ويتم حل هذه المهام من خلال توظيف أداء وثبات طويلة من مسافات مختلفة و أداءها في مجموعة متنوعة من التمارين الخاصة , وجميع حركات التمارين يجب أن تكون ومن بداية تنفيذها بالسرعة التي تسمح بالسيطرة عليها و تصحيح الأداء و تغييرها, هذه التمارين تحدث بعد أدائها بشكل أسرع و أكثر شدة و كذلك وضعت و تأسست بحساب الجانب التكنيكي الأساسي لهذه الفعالية , لذا تكون التمارين الخاصة .

التمارين التقليدية الخاصة:
هناك تمارين خاصة (المحاكاة الخاصة )، التي تسمح بكثرة التكرار لجزء معين من حركة خاصة في فعالية الوثب الطويل ، وهي تكون مفيدة وبشكل خاص في تطوير التكنيك ( فن الأداء) و مع ذلك، فإنه من المهم وبنفس القدر أن توظف تمارين تكييف خاصة للقضاء على جوانب القصور في التكنيك التي تحدث بسبب ضعف القدرات البدنية للواثب.
إن ظهور أخطاء و عيوب في الأداء يشير إلى ضرورة الحد من سرعة و شدة هذه التمارين حتى الوصول إلى النمط و الإيقاع الصحيحين من إعادة هذه الحركات .
وفي الشكل رقم( 01 إلى 04 ) يبين بعض من التمارين التقليدية ( المحاكاة) وتشمل هذه التمارين التقليديه لأداء الذراعين و الكتفين و الوركين في مرحلة الإسناد و الإقلاع، و كذلك موضع قدم الإسناد و الإقلاع , ويجب أن يتم تنفيذ جميع الحركات مع سعة كبيرة للخطوات و في إيقاع متسارع .
صورة
و يؤدي الواثب في فترة وجيزة تسبق مرحلة الإرتقاء ب (6 إلى 8 خطوات) مع السرعة أساسا تقتصر على الشكل العام للتكنيك في جري سباقات السرعة , ويمكن أن يساعد هذا بإستخدام تمارين القفز حيث أداء عملية الإرتقاء من منطقة مرتفعة قليلا أو القفز على منحدر إلى زيادة مدة المرحلة ( شكل رقم 05 ) و ينبغي التأكيد في كل هذه القفزات أن يكون التركيز على تحديد نهج أو طريقة الإرتقاء، و هذا من دون تمديد أو تقصير فترة أدائها و التي تسبقها خطوات واسعة عند وضع رجل الإرتقاء في مرحلة الأرتقاء ويكون ذلك بحركة سريعة ، و هي الرجل القائدة مع وجود إنحناء في ركبة الرجل القائدة , و يجب أن توضع بسرعة للأمام و إلى أعلى و أن تكون هناك وقفة مميزة بعد الإرتقاء قبل أن يتم الشروع في أداء حركات مرحلة الإرتقاء .

تمارين مرحلة الإرتقاء :
إن تمارين تطوير الإرتقاء تشمل تكرار الوثبات على ساق واحدة ، و هذا مع التأكيد على إلامتداد الكامل للساق القائدة لإرتقاء جسم الواثب ومع رفع الركبة لكي تسمح برفع الرجل القائدة من لوح الإرتقاء , ومن المفيد أيضاً إختيار و صرف قوة رجل الأرتقاء المختارة للواثب و هذا يتم عن طريق القفز على مدى ( من 04 الى 08 خطوات ) على مسافة قصيرة أو حتى على جهاز حصان الجمباز ( شكل رقم 06 ).
صورة
وهناك تمرين واحد من التمرينات الأساسية لتطوير التنسيق الحركي بين الذراعين والساقين و هو عبارة عن سلسلة من تكرار أداء الإرتقاء بأداء 4 أو 6 خطوة / ثانية على مسافة تتراوح بين 50 إلى 150 متر وبسرعات مختلفة ,و أن التغييرات في سرعة و زاوية الأرتقاء في هذه التمارين مفيدة للعثور على الإختلاف الملائم من الإرتقاء الخاص بكل واثب ( تماشياً مع مبدأ الفروق الفردية ) .

إن قوة الإختراق للواثب عند مرحلة الإرتقاء على سبيل المثال، هنا تنخفض كما يتم زيادة سرعة الجري وهنا تكون زيادة في إرتفاع الإرتقاء ، ومن ناحية أخرى يتطلب من الواثب صرف طاقة كبيرة عند وضع ساق الإرتقاء وعند إحتمال وجود إختلاف واحد أنسب , ويمكن تطوير أداء الأرتقاء من خلال التكرار المستمر للتمرين حيث يقفز فوق شريط الوثب العالي بعد أداء4 الى 12 خطوة سابقة للإرتقاء و هي مفيدة للحد من مدة وزمن الأداء وزيادة زاوية الإرتقاء ( شكل رقم 07 ) .
صورة
التغيرات المتبعة في هذا التمرين هي في طول و مكان أداء الإرتقاء حيث يتراوح ما بين ( 01 إلى 03 متر ) بالقفز من بار حديدي مرفوع على وتدين منصوبتني على جنبي حوض الرمل أو من إرتفاع شريط يكون مربوط بين هاذين الوتدين مع مسافة تكون ما بين ( 1.25 إلى 1.80 متر) و هذا للسماح بتغيير سرعة الواثب و التى تكون بمعدل ما بين 05 متر/ثانية الى 09 متر/ثانية مع زاوية إرتقاء من مركز ثقل جسم الواثب بالنسبة للجاذبية الأرضية و التى تكون ما بين 18 درجة الى 40 درجة.

و قد أظهرت الدراسات أن القوة التي طبقت في أداء الإرتقاء تأخذ و تنتج من أداء تمارين خاصة و هي أقل نسبة من تلك المسجلة في الوثب بسرعة في كامل مسافة رواق الإقتراب , ومع ذلك فإن تغيير الأوضاع في أداء التمارين و أداء تغييرات في ما يصل من طول و سرعة رواق الإقتراب ، و هذا على إيقاع الخطوات المؤدات سابقاً و كذلك زاوية وضع الساق من الإرتقاء ، وزاوية الركبة في الساق الأخرى عند مرحلة الإرتقاء وهذا مما يجعل من الممكن للمدرب إجراء التغييرات الضرورية لديناميكية الأداء الخاصة بمرحلة الإرتقاء .

الأمر نفسه ينطبق على التمارين مثل القفز على جهاز الجمباز مع أداء القفز العميق ليكون هناك رد مثالي للإرتقاء الأفقي و مع إتخاذ عارضة من 04 الى 08 خطوات قصيرة ، وتهدف إلى محاولة لمس عارضة أفقية عالية مثل حلقة كرة السلة ( شكل رقم 08 ).

و هذا التمرين الأخير يسمح بأداء جيد للذراعين في جلب الذراع الى جانب جسم الواثب و ذلك عند إرتقاء الساق إلى الأمام و الخلف، في حين العكس للذراع الأخرى حيث تتحرك الى الخلف وحتى تلمس الهدف .
صورة

تكنيك ( فن الأداء الحركي) للإرتقاء:
عادة ما يتم وضع الحركات في مرحلة الإرتقاء من خلال زيادة الوقت أو مدة الإرتقاء في الهواء و هذا بالقفز على منحدر ويجب الحرص على إعداد منطقة الهبوط بشكل جيد لهذه القفزات , و هناك طريقة أخرى هي إستخدام أجهزة الجمباز المختلفة وتمرين (A ) التأرجح بحبل ويكون معلق على بار حديدي و هذا يسمح للرياضي لأداء المتكرر و هبوط على الساق الإرتكاز ( V )، يليها إرتقاء بعد أداء خطوة بسرعة ( T ) و مع تنفيذ حركة الساق في أثناء الإرتقاء ( شكل رقم 09) .

لا يمكن الرياضي أن يؤدي التمارين المناسبة لتحسين وضعية الهبوط ( مرحلة الهبوط في حفرة الرمل) و هذا يتم بالتسلق على جهاز الحلقات للجمباز ( شكل رقم 10 ) ، و على جهاز المتوازي ( شكل رقم 11 ))، فضلا عن توظيف أداء القفز بتكرارات متعددة مع رفع الساق برد فعل سريع ( شكل رقم 12 ) و على الحواجز بأداء حركة الساقين إلى الأمام ( شكل رقم13) .

و هناك طرق ووسائل فعالة لتطوير التنسيق و السعة لحركات الإرتقاء وذلك بأداء قفزات طويلة حيث تتكون من 6-12 خطوة ، و تهدف إلى لمس كرة معلقة من إرتفاع 2.60 إلى 3.00 متر ( شكل رقم 14), حيث أن الذراع المعاكسة لرجل الإرتقاء هي التى تلامس الكرة المعلقة ويكون الإرتقاء على 2.50 إلى 3.00 متر من خط مسطر قبل موضع تعليق الكرة و يكون الأداء بلمس الكرة و محاولة إرسالها الى الأسفل أي الأرض كالضربة الساحقة في رياضة كرة الطائرة بأداء خطوتين و نصف في الهواء .
صورة

مرحلة الإقتراب الأولى على رواق اللإقتراب:

في هذه المرحلة يستخدم عدد معين من خطوات العدوا السريع حيث تكون الخطوات واسعة و هذا في مجال التدريب وذلك لحل معوقات تطوير تكنيك الوثب الطويل , وبشكل عام تعد تمارين العدوا في طريق الإقتراب حيث تصل ما بين ثمانية الى عشر خطوات، و قد تصل إلى 14 خطوة إذا كانت الخطوات واسعة أما إن كانت خطوات متوسطة تصل إلى 16 خطوة أو أكثر , وينبغي أن يوضع في الاعتبار عند أداء الوثب الطويل إستخدام اسلوب خطوات مختلفة الطول والتي تزيد من سرعة الأداء عند العدوا في طريق الإقتراب , أما إذا إتخذ اسلوب الخطوة الطويلة هذا يجعل الأداء أكثر صعوبة في مرحلة الإرتقاء وفي اسلوب الخطوة الطويلة أحيانا يتم توظيف ذلك لفترة أطول هذا عند الوحدات التدريبية فقط و في حالات قليلة عندما يشعر المتدرب بشعور حسن وجيد و هذا بشكل إستثنائي
إن أداء الوثبة في فعالية الوثب الطويل من حيث مسافة الإقتراب على طريق الإقتراب وهذا لقصر أو توسط مسافة العدوا تكتسب أهمية خاصة في تطوير التكنيك في هذه الفعالية , وهذه الوثبات تسمح بإكتشاف النقص الذي يصعب إكتشافه عند الأداء السريع لكامل الوثبات التي سبقتها ,وينبغي أن يكون الإهتمام موجه إلى طول و تردد خطوات الإقتراب من لوح الإرتقاء ، و إتباع اسلوب أو طريقة الإسترخاء عند وضع رجل الإرتقاء على لوح الإرتقاء و هذا في إتجاه القوة المطبقة أو القوة الناتجة من وضع رجل الإرتقاء على اللوح ، و مع إتساع حركة و توازن الساقين في مرحلة الإرتقاء حتى مرحلة الهبوط في حفرة الرمل .

المراجع :
أثير محمد صبري الجميلي . أ.سفاري سفيان . دليل تدريب ألعاب المضمار والميدان الأكاديمي. نور لنشر و التوزيع ألمانيا .2017.

_________________
الكابتن أ سفاري سفيان .
sefianeseffari@yahoo.com
sefianeseffari@mail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية .
الأمين العام للمركز العربي للمدربين .


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
بدعم من phpBB® Forum Software © phpBB Limited