الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو الاثنين مايو 28, 2018 5:18 am

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: السبت يناير 27, 2018 8:47 am 
غير متصل
أعضاء الاكاديمية
أعضاء الاكاديمية
صورة العضو الرمزية

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 9:12 am
مشاركات: 100
التحضير و الزج الرياضي الناشئ في غمار المنافسة التكميلية:
أستاذ سفاري سفيان .

إن مخاطر التخصص المبكر و المشاركة في مختلف المسابقات الخطيرة هي مشاكل واقعية و حتمية للعديد من المدربين في مراحل التنمية و التطوير لمختلف القدرات البدنية و القابليات الحركية و هذا من جانب واحد من الرياضيين الشباب في جميع أنحاء العالم , في الجزء التالي من الكتاب حيث سوف نتناول مناقشة لهذه المشكلة, حيث يوصي العديد من خبراء التدريب من حيث إشراك هؤلاء الرياضيين الناشئين في المسابقات يكون محصور ما بين سن 10 إلى 15 سنة و بتحفظ. حيث يلعب العمر التدريبي كمؤشر مهم في تحديد سن المشاركة في هاته المنافسات الرئيسية و للتغلب على مخاطر المشاركة في المنافسات الخطيرة حيث يستند القول في هذا الجزء على مقتطفات من آراء العديد من خبراء التدريب الرياضي من دول أوربا الشرقية منها ألمانيا, أوكرانيا , صربيا , المجر , ألبانيا و التي كانت السباقة في إحتلال المناصب الأولى في مختلف البطولات العالمية و الأولمبية لرياضييها الأبطال .
و حيث سوف نقدم بعض المؤشرات النجاح و التفوق لهؤلاء الرياضيين الناشئين فيما يلي برنامجاً تكميلياً لمنافسات ألعاب المضمار و الميدان لفتيات من سن 10 إلى 15 سنة و الفتيان من سن 9-14 سنوات, حيث سوف يكون عرضاً موازياً في الوقت الراهن لنظام المنافسة للشباب في المسابقات "غير الرسمية" بين تعزيز هذه المواهب و المجموعات التي تنتمي إليها و حيث المجال التدريسي المدرسي يلعب دور مهم و كبير في هذا المجال , إن المشاركة في مسابقات "منافسة متعددة الجوانب" و "مسابقة أساسية و رئيسية متعددة الأحداث " و "فريق الحجب المنافسة " حيث تعد مناهج تنافسية مثالية للعديد من الأولاد والبنات لزجهم خطوة بخطوة للمشاركة في "مسابقات متكتلة وراء بعضها البعض " , و نظام المنافسة الرسمي في العديد من الإتحاديات الإقليمية و خاصة رياضة ألعاب المضمار و الميدان و منه الدول المذكورة سالفاً ( الألمانية ) إعتبرت الإعتبارات التالية هامة في إعداد برنامج المسابقات التكميلية لهؤلاء الرياضيين الناشئين ( فتيان- فتيات):

- حيث يستند محتويات المنافسة المشارك فيها الرياضي الناشئ على التخصص الرياضي الذي تنبئ به من قبل لهذا الرياضي الناشئ مع تطويرها لقدرات التنسيق الحركي والسرعة في مقدمة الأهداف المسطرة على المدى البعيد , و حيث يكون التركيز في المقام الأول على تحسين التنسيق الحركي من قبل "العقبة التعلمية" التي تؤدي إلى عرقلة برامج التعلم في المنافسات ( هنا الرياضي الناشئ تركيزه الأول هو الفوز و منه تكون هناك عقبة التعلم في هذه المنافسات ), كما يتم تعزيز تطوير الأداء الحركي الخاص بالذراعين والساقين من خلال إختيار الأحداث و المنافسات المكملة أو التكميلية للتخصص الرياضي (على سبيل المثال: رمي الكرة الطبية, القفز بالطريقة المقصية , سباقات العدو تتابع , منافسات الوثب المتعدد.... إلخ).
- و حيث وجب تغطية مطالب هذه المسابقات التكميلية جزئياً جزئياً لمتطلبات مسابقات الرئيسية "مسابقة المركبة رئيسية" على سبيل المثال: تغطي الأحداث منافسات الرمي ثلاثة فعاليات و هي :( الجلة, القرص و الرمح ) في حين أن منافسات الركض و الجري تركز على تدريبات الأحمال الهوائية لهؤلاء الرياضيين الناشئين .
- و تشمل المسابقات التكميلية دائماً أحداث و فعاليات المركبة والتي يمكن للبنين والبنات في البداية المشاركة في فرق مختلطة, يكون فقط في المرحلة الثالثة من " فريق المنافسة المركبة " و هو أمر ضروري لأداء في فرق منفصلة عن بعضها البعض, إن التنمية و تطوير مختلف القدرات البدنية و التي تكون بطرق مختلفة وكذلك تكون هناك إختلافات في طريقة أداء الرمي و تنفذها و هو واضح و جلي في منافسات عدو الحواجز يجعل هذا أمر ضروري للمشاركة في فرق منفصلة مع تبديلها لأن الهدف هو التأكيد على فريق المنافسة مثالي و الذي يكون له دافع لرياضيين الناشئين المشاركين بمساهمتهم في النتيجة الإجمالية و النهائية لفريقكم الخاص بهم و الذي ينتمون إليه .
صورة

- حيث تقدم المسابقات التكميلية أحداث و فعاليات متعددة و هذا فقط من أجل دعم التنمية متعددة لمختلف الجوانب البدنية و الحركية لرياضي الناشئ و كذلك نفس الأمر يكون في الفرق و المجموعات التدريبية .
- يتم ترتيب متطلبات و أهداف المشاركة في المسابقات تدريجياً و تحقيق " بطل المنافسة " على سبيل المثال: تكون البداية لرياضي الناشئ بمجرد تجاوز الحواجز في سباق عدو الحواجز, ثم يتم رفع الهدف و هذا تدريجياً إلى المشاركة في منافسات عدو الحواجز الحقيقية , و كذلك يكون نفس النهج في فعاليات المتعددة من القفز و الوثب " الأحداث و الفعاليات الأساسية متعددة الجوانب" يتم تنفيذها من حركة الإقلاع و ترك الجسم لملامسة سطح الأرض و يكون هذا في "مسابقة تكتل الفريق " و لمسافة 10أمتار و تكون بالتتابع من طرف هؤلاء الرياضيين الناشئين .
- حيث يكون إدخال هؤلاء الأطفال و الرياضيين الناشئين خطوة خطوة على أحداث و منافسات الخاصة و التي هي متعددة الأهداف و تستند هذه الأهداف في "المنافسات من هدف واحد" ببساطة على الوضع الحركي و الأدائي لهذا الرياضي الناشئ ثم في الخطوات التالية كانت هناك إستحداث للعديد من الجداول من طرف الإتحاديات المذكورة سلفاً لرياضة ألعاب المضمار و الميدان التي كانت خاصة لعدة منافسات و فعاليات .

وتشمل المسابقات التكميلية و التي تقترح بالتسلسل التالي لفرق الأحداث و الفعاليات متعددة المسابقات و التي تقسم إلى ثلاثة مجموعات:

-1- فرق تشارك في العديد من المنافسات .
-2- فرق تشارك في العديد من منافسات التحضير القاعدي .
-3- فرق تشارك في منافسات المركبة .


العديد من اللُعب و منافسات السرعة و التناوب :
حيث من المقرر في هذه المسابقةو التى تكون لدى فئة العمرية 10/11 سنة خاصة بالفتيان و عمر 9/10 سنوات للفتيات يمكن للفرق ععد المشاركين و كقاعدة عامة تشمل ما يصل إلى 10 فتيان وفتيات لكل فريق. كل فرق له يتكون من عشرة أفراد الحدث وفقا للموقف (الموقف الأول الوقوف في مكان = 1 نقطة , الموقف الثاني في مكان = 2 نقطة ....الخ), الفريق الذي يحرز أدنى نقطة من النتيجة و من جميع الأحداث هو الفائز بالمسابقة . يتم تضمين هاته الأحداث التالية في المنافسة من جانب واحد:
لعبة سباق التتابع المكوكي لعدو مسافة 30 متر :
كل فريق لديه مسار عدو مسطح وعائق " حاجز "( أنظر الشكل رقم ....). يتم تشكيل الحواجز من كرتون, أو من كتل المطاط أو حواجز الأطفال التي يمكن زيادة إرتفاعها بسهولة (تصل إلى إرتفاع 70 سنتمتر ) يجب على كل فرد من الفريق عدو مرة واحدة على الرواق ومرة واحدة الوثب على الحواجز.
لعبة الوثب الطويل و الرجوع السريع :
يتم وضع علامة أو تركيز عمل في خط البداية و الوقوف على الرواق قبل حوض الرمل على مسافة 10 أمتار, حيث يعدو الناشئ في الرواق و محالة الهبوط في حوض الرمل أو في مسبطة جمناستيكية و التى تكون مقسمة الى ثلاث مناطق. (تبدأ المنطقة الأولى حوالي 01 متر من الإقلاع مع حوالي 03 أمتار خلف المنطقة الأخيرة للدوران –أنظر الشكل رقم ....), حيث كل فريق يكون خلف و وراء علامة الموضوعة أو العلم و هذا عند فترة التتابع. الفرد الأول من المجموعة ينفذ الأداء, مرحلة الإقلاع , تكون مرحلة السوق في منطقة من المناطقة المحددة و المقسمة من قبل , حيث يعمل المدرب أو المدرس أو المرشد علامة دائرة عند الأثر الذي يترك من طرف الواقفز أو الواثب و تحسب المسافة مرة أخرى من الدائرة المرسومة إلى نقطة البداية . حيث يكون هناك عشرات قفزات و وفقاً للمنطقة التى سقط فيها عند مرحلة الهبوط بالتنقيط التالي: (منطقة 1 = 01 نقطة, المنطقة 2 = 02 نقطة .....و ما إلى ذلك), الفريق الفائز هو الفريق الذي جمع أكبر عدد النقاط في مدة خمس دقائق.
صورة
شكل يبين و يوضح : سباق التتابع المكوكي لعدو مسافة 30 متر.
صورة
شكل يبين و يوضح : سباق الوثب الطويل و الرجوع السريع .
صورة
شكل يبين و يوضح : لعبة و مسابقة المقص و الإنتقال السريع .
لعبة و مسابقة المقص و الإنتقال السريع :
يتم وضع علامة على شكل كبير من الشكل رقم 08 على الأرض مع مساعدة من الشواهد البلاستيكية ( أنظر الشكل رقم ... ) مع حاجز أو مانع بإرتفاع منخفض التي يمكن تجاوزه بسهولة و هذا بأداء أسلوب الوثب بالطريقة المقصية للوثب العالي , حيث يوضع هذا المانع عند تقاطع الرقم 08, كل عضو في الفريق وجب عليه تغطية مسافة شكل رقم 08 للدائرة و هذا قبل لمس عداء الموالي, حث الفريق الذي يحقق أسرع توقيت هو الفائز.

_________________
الكابتن أ سفاري سفيان .
sefianeseffari@yahoo.com
sefianeseffari@mail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية .
الأمين العام للمركز العربي للمدربين .


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
بدعم من phpBB® Forum Software © phpBB Limited