الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو الاثنين مايو 28, 2018 5:11 am

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 13, 2018 7:58 am 
غير متصل
أعضاء الاكاديمية
أعضاء الاكاديمية
صورة العضو الرمزية

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 9:12 am
مشاركات: 100
الهيكل التدريبي ذو الجودة العالية لعدائي السرعة :
أستاذ سفاري سفيان .

المراجع : كتاب الجودة و المثالية في التخطيط السنوي و المرحلي للتدريب الرياضي . أ . سفاري سفيان . تحت تأليف .

إن هذا الهيكل التدريبي المقترح و التنظيم لعمليات التدريب للعدائين في البرنامج العام للتخطيط السنوي و المرحلي للتدريب الرياضي , و بناءً على الملاحظات العملية و خبرة تدريب العدائين ذوي الأداء العالي على مدى فترة سبع سنوات للعديد من خبراء علم التدريب الرياضي و المدربين السوفيات سباقاً و هذا ما أثبتته مختلف المراجع علم التدريب الرياضي و مجلات رياضة ألعاب المضمار و الميدان السوفيتية. حيث في هذا الفصل من الكتاب سوف نطرح العديد من آراء و التوجهات المثالية و التى بها حقق العديد من العدائين بطولات عالمية و أرقام قياسية حتى لحد الوقت الراهن لم تحطم بعد و خاصة عند فئة السيدات .
التدريب هو عملية إستغلال آثار عدة لبرامج تدريبية مختلفة , و الهدف من كل هذا هو لخدمة المهمة النهائية لعملية التكيف المتوقعة. في المقابل كل من هذه البرامج التدريبية تتكون من مجموعة معقدة من الأساليب المتخصصة و المتكررة للحصول على ما يلزم من الوقت و التي بدورها تقرر عدد من الفترات التدريب, و هذه البرامج التدريبية مع مختلف الأمزجة الحاصلة من تأثير تطبيق هذه البرامج التدريبية, و بهذا يكون هناك تشكيل علاقات متبادلة مختلفة بين هذه الفترات التدريبية. في بعض الحالات يكون هناك إلحاق أو زيادة لبرنامج تدريبي واحد آخر لهذه البرامج, و في حالات أخرى يمكن أن تكون في إتجاهات معارضة و معاكسة للبرنامج الأساسي الموضوع سابقاً, في بعض الأحيان يكون هناك تأثير كبير لهذه البرامج التدريبية على بعضهم البعض.
إن إستخدام برامج التدريب مع توظيف التغيرات المركبة ( يقصد بها هنا التغيرات الفسيولوجية من عملية التكيف من جراء أثر التدريب الحاصل و المسلط على جسم الرياضي ) في إتجاه أساسي واحد ( إتجاه الإنتخابي) و النتائج المتحصل عليها تكون في شدة تدريبية لعمليات التكيف . إن التدريب المخطط له آنفاً يجب أن يُحملَ في فترات تدريبية منفصلة لذلك يأخذ في عين الإعتبار قوانين لأنظمة و آليات عمليات التكيف, و كذلك الجدول الزمني للمسابقات.
في هذا الفصل من الكتاب و الذي سوف نعرض فيه الهيكل التخطيطي للعكليو التدريبية و التى تهدف الى الحصول على الإتجاهات الأساسية لتدريب عدائي مسافات عدو سباق (100 و 200 متر) على مدار سنة ميلادية كاملة أي لدائرة تدريبية كبرى سنوية .



-1- فترة التحضير:
في المرحلة الأولى من إعداد هؤلاء العدائين و التى تستغرق مدة 20 أسبوعاً بما في ذلك تكون فيه مرحلة فصل الخريف و الشتاء لمدة (14 أسبوعاً) و مرحلة المنافسة في فصل الشتاء و التى تكون لفترة (06 أسابيع),و في المرحلة الأولى من هذه الفترة فترة الإعداد حيث تخصص فترة الخريف و الشتاء لمدة (04أسابيع) لإعداد العام , المهمة الأساسية في هذه المرحلة هي لتحسين المستوى العام لقدرات البدينة للعدائين ( القدرات الهوائية و اللاهوائية ) و الجانب التكنيك , و التحمل العام , فضلاً عن تكنيك الأداء لهذه السباقات.
أما المرحلة الثانية من فترة التحضير و لمدة (05 أسابيع) حيث يتم التركيز في هذه المرحلة على تطوير القوة العضلية العامة و الخاصة و كذلك القدرة على التحمل الدوري التنفسي. مهمة هذه المرحلة هي تطوير تحمل القوة العضلية العامة و الخاصة و القدرة الخاصة بالقوة العضلية و أسلوب العدو لهذه السباقات. فيما يلي تكون المرحلة الثالثةو التى تكون مدتها (05 أسابيع) يكون هناك تحضير بدني لجمع بين القوة العضلية و السرعة أي ( القوة المميزة بالسرعة ), و تشمل المهام في هذه المرحلة تطوير سرعة الركض و التحمل الخاص و القوة المميزة بالسرعة و أسلوب العدو و تحسين الأداء عند مرحلة البدء المنخفض و تكون الأولية لمرحلة التسارع في البداية الواطئة حتى مسافة 30 متر من السباق.
إن فترة مرحلة دخول العدائين في المسابقات و التى في فصل الشتاء تتكون من مرحلتين أساسيتين : مرحلة ما قبل المنافسة و التى تكون لمدة (03أسابيع) و مرحلة المنافسة و التى تكون لمدة (03أسابيع) كذلك, حيث أن مرحلة ما قبل المنافسة تهدف لتطوير السرعة القصوى و التحمل الخاص و مع تطوير قدرة القوة المميزة بالسرعة و تطوير الإستعداد النفسي للعدائين للمسابقات القادمة. إن المهمة الرئيسية في مرحلة المنافسة هي مواصلة تطوير أو تحسين نمو السرعة القصوى و التحمل الخاص و قدرة القوة المميزة بالسرعة والجانب تثبيت التكنيك ( فن الأداء الحركي ) إلي أعلى مستوى ممكن من الكفاءة التنافسية لهؤلاء العداء.

أما الفترة الثانية من فترة الإعداد تستغرق مدة (29 أسبوعاً) بما في ذلك تكون داخل في فصل الصيف و في فترة الربيع تكون لمدة (11 أسبوعاً) و حيث أن فترة المنافسة في فصل الصيف تكون لمدة (18 أسبوعاً), حيث أن فترة الربيع الصيف تتكون من ثلاث مراحل بدءاً من مرحلة الإعداد العام و التى لمدة ( 02 أسبوعين), إن المهمة الرئيسية في هذه المرحلة هو تحسين القدرات البدنية العامة و الإستعدادات الوظيفية و القوة العضلية أما المرحلة الثانية تكون لمدة (04 أسابيع) و يركز في هذه المرحلة على تطوير القوة العضلية العامة و الخاصة و قدرة التحمل العام، و تطوير القوة العضلية الممزوجة مع التكنيك ( فن الأداء الحركي ) للعدو , المرحلة الثالثةو التى تكون لمدة (05 أسابيع) في هذه المرحلة و التى تجمع بين إعداد عنصر القوة المميزة بالسرعة و التي تهدف إلى تطوير سرعة الركض و التحمل الخاص و تحسين أسلوب الركض عند هؤلاء العدائين .
أما الفترة الصيفية للمسابقات و التى بدورها تتكون من أربع مراحل و التي ترتبط في الحقيقة أيضاً أنه لدى بعض العدائين هدف الحصول على نموذج محاكي أو نموذج مقارب لتكنيك العدو في أشهر (ماي و جوان) و مرة أخرى يكون تنمية و تطوير نفس الهدف للموسم الرئيسي من المنافسات لأشهر (أغسطس إلى سبتمبر), و حيث بهذا الهيكل التدريبي النموذجي المقترح و لكن مع وجود هناك تغييرات من سنة إلى أخرى و هذا وفقاً لمتطلبات البطولات و المنافسات الكبرى لهؤلاء العدائين .
في المرحلة الأولى من هذه الفترة أي ( فترة المنافسات الرئيسية ) يكون العمل على تطوير عنصر السرعة القصوى و تحقيق إستعدادات جيدة من هذا الجانب , و التى تأخذ منها مدة (06 أسابيع) لتطوير سرعة الركض للعدائين و التحمل الخاص للسرعة و مع تحسين قدرة القوة المميزة بالسرعة لديهم و التي تكون مهمة في تحصيل التكنيك ( فن الأداء ) المثالي للركض عنده , المرحلة الثانية من هذه الفترة من الإعداد العام تأخذ مدة أسبوعين حيث أن هذه المرحلة يميزها إنخفاض في حجم و شدة التدريب و التى تهدف إلى إسترجاع و الإستشفاء من مختلف مخلفات الموسم التدريبي من إصابات و إرهاق و إجهاد .
و يخصص في المرحلة الثالثة من هذه الفترة مدة (03 أسابيع) لإعداد القدرة البدينة و القوة المميزة بالسرعة حيث أن المهمة الرئيسية في هذه المرحلة تشمل تطوير سرعة العدو و قدرة القوة المميزة بالسرعة و التحمل الخاص لديهم , حيث يجب على العدائين في هذه المرحلة أن يكونوا مستعدين نفسياً للتعامل مع الأحمال التدريبية ذات الشدة العالية و يكونوا جاهزين للمنافسات الرئيسية المقبلة , أما المرحلة الموالية و هي المرحلة الرابعة من هذه الفترة و التى مدتها تكون (07 أسابيع) تهدف إلى تطوير أو المحافظة على السرعة القصوى و قدرة التحمل الخاص و قوة المميزة بالسرعة لدي العدائين , و المهمة الرئيسية الثانية لهذه المرحلة هو لتحقيق الوصول لأعلي ذروة من مستوى العداء لتحقيق الإستعداد الملائم و الذي يكون مهم في المنافسات الرئيسية.
مع الإنتهاء من الموسم التدريبي تكون هناك فترة إنتقالية مدتها (03 أسابيع) لعمليات الراحة و الإسترجاع و الإستشفاء و التى تكون مقرونة بالعلاج الطبي من إصابات و البقية تكون راحة نشطة.

توزيع أساليب و وسائل ( تمارين ) التدريبية :
إن الحجوم التدريب المثالية لمختلف الحمولات التدريبية و توزيع وسائل التدريب الرئيسية حيث سوف نستعرض مراحل مختلفة من دورة تدريبية كبرى لمدة سنة ميلادية واحدة و التى هي مبنية في الجدول رقم (.....) كما يمكن أن يكون حسب رأي المؤلف فمن الضروري عند بناء البنية و الهكيلة للعملية التدريبية عدم الإبتعاد عن القوانين الرئيسية لعملياتو آليات التكيف و يأخذ في الإعتبار ما يلي :


ترابط تركيبات ( محتويات ) العملية التدريبية :
• التركيز على البرامج التدريبية الموجهة لتطوير القدرة البدينة القوة العضلية العامة و التحمل الخاص بتمارين الركض مع برامج إعداد القوة العضلية (تكرار الجهد المبذول لتطوير القدرة على التحمل القوة العضلية العامة) .
• التركيز على البرامج التدريبية الموجهة لتطوير السرعة التي تكون مبرمجة مع برنامج تدريبات القفز و وثب حيث أن تمارين القفز تكون على مسافات قصيرة (تمارين القوة الإرتدادية البليومتري سابقاً).
• التركيز على البرامج التدريبية الموجهة لتنمية سرعة الركض مع برامج تطوير عنصر القوة العضلية (تطوير القوة الإنفجارية) و التى ممزوجة مع برامج تدريبية موجهة إلى تحسين تكنيك الركض (فن الأداء الحركي) .


تركيبات ( محتويات ) التدريب غير متصلة مع ببعضها البعض :

• البرامج الموجهة لتطوير سرعة الركض مع جميع أشكال برامج تطوير تحمل مع تمارين الركض.
• البرامج الموجهة لخدمة تطوير في سرعة الركض مع إعداد القوة العضلية (لتطوير القدرة على التحمل و القوة العضلية القصوية).
• البرامج الموجهة لتطوير القوة العضلية القصوية مع جميع أشكال برامج تحمل عند تمارين الركض و تحسين تكنيك (فن الأداء) العدو لهؤلاء العدائين.
عند إستخدام البرامج التدريبية المعقدة و المركبة يؤدي ذلك إلى حدوث تكيف فسيولوجي من جميع النواحي البيولوجية و يبدو من المستحسن أن يكون هذا الإستخدام عند فترة الإعداد العامة , و مع ذلك قد لا يكون هناك ضمان للحصول على أعلى مستوى ممكن من عمليات التكيف مع أي برنامج تدريبي مستخدم في هذه الفترة من التحضير, حيث إن إستخدام البرامج التدريبية ذات إتجاه الواحد ( الإنتخابي ) مع أساليب تدريبية مختلفة من ناحية أخرى حيث سوف نحصل على تكيف ضيق و منحصر لقدرات هؤلاء العدائين.
إن التوزيع الأمثل للبرامج التدريبية المخطط لها مسباقً و التى تعتمد بشكل أساسي على هيكلة و بناء ربط المثالي و الجيد لإستخدام طرق و الوسائل التدريبية, على سبيل المثال بأن تكون ثلاثة برامج تدريبية مكونة من ستة (06 أسابيع ) حيث ثلاثة أسابيع تكون موجهة في دورة تدريبية متوسطة شهرية لتطوير سرعة العدو , أما ثلاثة أسابيع المتبقية يتم توجيه برنامجها إلى تطوير قدرة العداء على تنمية و تطوير التحمل السرعة, و لتحقيق ضرورة الحصول على الآثار التدريبية المتراكمة المستهدفة إلى إلزامية إنشاء آلية فعالة لمجموعة من البرامج التدريبية بقدر ما تكون هذه الآثار تشعر بالقلق من ناحية التدريبية ( اي بعض الآثار تدريبتها تلزم التدريب و الأداء حتى نفاذ الجهد – التعب- ), حيث أن الآثر الإيجابي من التدريبات على سبيل المثال يمكن أن يتحقق عند عامة العدائين .
و حيث أنه وجب إتباع تطوير قدرة تحمل القوة العضلية تدريبات القوة العضلية القصوى و أخيراً تلحق من خلال تطوير القوة الإنفجارية.
صورة

جدول رقم (.....) : يبين و يوضح توزيع مختلف الوسائل التدريبية الرئيسية في دورة تدريبية كبرى سنوية لعدائي سباقات (100-200 متر) .

إن الحكمة في التدريب و عمليات التدريب الموجه نحو مردود فعال تعتمد إلى حد كبير على المعلومات الموضوعية للمدرب عن التغييرات الوظيفية التي تجري في جسم الرياضي تحت تأثير الأحمال التدريبية المختارة. و هناك دراسات متخصصة قد أظهرت أن التحسن في القدرات البدنية و التكنيكية تقابل أساسا لتخطيط الصحيح للأحمال التدريب في مراحل مختلفة من إعداد.

ديناميكية تطوير القدرات البدنية للعداء:

إن البحث في ديناميكية مؤشرات القدرات الهوائية و اللاهوائية في مراحل مختلفة من الإعداد للعداء و على مدار السنة يكشف عن أن هناك تحسن كبير من العمليات الهوائية خلال فترة فصل الخريف و الشتاء و خلال تلك المرحلة يكون هناك تطور التحمل الخاص. حيث أنه ينقص إلى حد كبير خلال مرحلة المنافسات في فصل الشتاء قبل آخر تحسن له يأخذ مكان في دورة إعداد الثانية. و هناك إنخفاض آخر موالي لهذه القدرة ( التحمل الخاص ) في أول مرحلة من فترة الثانية من فصل الصيف لفترة المسابقة.

و يفسر هذا من حقيقة أن الحجم الكبير من القدرة الهوائية و المختلطة (الهوائية - اللاهوائية ) يأخذ مكان في فترة الإعداد للمداومة العامة و الخاصة و هذا من فترات الإعداد على حد سواء. مستوى القدرة الهوائية يكون لها إستقرار بعد مراحل التحضير من خلال الجمع المثالي لهذه القدرات البدينة و يحتفظ بتوزيع هذا البرامج التدريب و لمدة 4 إلى 6 أسابيع.


مؤشرات القدرة اللاهوائية (الدين الأكسجين، و القدرات اللاهوائية الحمضية و اللاهوائية اللاحمضية ) و أن تفعيل مصادر الطاقة اللاهوائية لها ثلاثة فترات لتحقيق الذروة . الأولى تحدث خلال فصل الشتاء فترة المنافسة، و إثنين آخرين خلال أول فترة من المرحلة الثانية من فترة المنافسة خلال فصل الصيف . و يفسر هذا من حقيقة أن هناك زيادة كبيرة في العمل اللاهوائي في البدايات، و يكون هناك تتابع لتمارين الركض على التوالي، صعودا مقسمة على مسافات من 20 إلى 100 متر بشدة عالية ( 94 إلى 100٪) و مسافات من 100 إلى 300 متر بشدة (90 إلى 100٪) بتكرارات. حيث يكون هناك نفاذ كبير لكمية الكليكوجين و أن الأحمال التدريبية للقدرات اللاهوائية الحمضية يؤدي إلى تحسن كبير في سرعة الركض السرعة و التحمل الخاص.

ثمانية إلي عشرة أسابيع حيث أن الأسبوعين الأول و سادس من هذه الفترة هي كافية لتحقيق التكيف المستمر للأحمال الهوائية و اللاهوائية. و أن كامل التكيف مع السرعة و التحمل الخاص تجري بعد ستة إلى ثمانية أسابيع من التدريب في الدورتين الأولى و الثانية من إعداد و الحفاظ عليها تصل إلى ستة أسابيع. و مع ذلك، على مستوى عال من القدرة على التحمل الخاص تتطلب مدة 14-16 أسابيع للحصول على الأسابيع الأولى و لمدة 22 إلى 24 أسبوع للمرحلة الثانية الصيفية لفترة المنافسات .

بناءا على المقترحات أعلاه من العمليات التدريب و تنظيم الأحمال التدريبية يبدو أن ضمان تحقيق إحتياطي للتكيف للعداء لهذه التنظيمات. هناك تطور كبير من المؤشرات التكنيكية لمستوى عال من الأداء مع إنخفاض في حجم التدريب الذي يحفظ الوقت و الطاقة للرياضي و المدرب .

_________________
الكابتن أ سفاري سفيان .
sefianeseffari@yahoo.com
sefianeseffari@mail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية .
الأمين العام للمركز العربي للمدربين .


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: Bing [Bot], Majestic-12 [Bot] و 4 زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
بدعم من phpBB® Forum Software © phpBB Limited